جنوب

المعلبات .... قنابل موقوتة لصحة الانسان ................. بقلم اخصائية التغذية فاطمة دياب مغنية

الجمعة 20/آذار/2015 - 11:42 ص
 
في الماضي, كان إختيار الأطعمة أسهل عندما كانت تأتي مباشرة من المزارع . أم الأن, بتنا نجد صعوبة أكبر في إختيار الأطعمة أقل ضرر, بعد أن أن إجتاحت المواد الكيميائية, المصنعة و المضافة منتوجاتنا الغذائية. فكيف نستطيع التأقلم مع الواقع الجديد بأقل ضرر ممكن؟

بعد أن كان الملح يستعمل لحفظ المخللات و السكر لحفظ الفواكه, تطورت الثورة الصناعية في علم الغذاء لحفظ الأطعمة على نطاق أوسع. بعض هذه المواد تعتبر خطيرة و البعض الأخر أقل خطر, نذكر منها:

-الزيوت المهدرجة: المنتوجات التي تحتوي على زيوت مهدرجة تشمل دهنيات Trans-fatty acids الخطرة جدا" على الصحة وا لمرتبطة مباشرة بأمراض القلب و الشرايين و الضغط .المواد الغذائية التي تحتوي على هذه المواد يجب تجنبها لما فيها خطر بالغ على الصحة.

البديل:يمكن استبدال هذة الزيوت بالزيوت التي تحتوي دهون غير مشبعة كالزيت الزيتون و زيت الكانولا.

-BHA & BHT تستعمل هذه المواد لحفظ الزيوت المضافة إالى الأطعمة من الأكسدة, و غالبا" ما نجدها في كورن الفلكس, بسكويت, تشيبس, علب البوشار الميكرويف, الصلصات الجاهزة. بعض الدول تسمح بإستخدام هذه المواد بكميات قليلة جدا", بعضها الأخر يمنعها تماما"بعد أن تبين أنها تسبب أمراض سرطنية.

- High Fructose Corn Syrup نجدها في الصلصات الجاهزة للحلويات بنكهة الشوكولا أو الفريز أو الكراميل. مرتبطة بأمراض السكري و تصلب الشراييين و الضغط و الأمراض سرطانية, و تحفز الخلايا السرطانية النائمة للعمل بشكل فوري و أوسع. و تشير الدرسات إلى أن إستهلاك هذة المادة بطبيعتها السائلة تؤذي الكبد مباشرة حيث أن الكبد هو المسؤول الأول عن تفكيكها.

يمكن إستبدالها بالمواد الغذائية التي تحتوي على محليات طبيعية من الفواكه و خلاصة العنب.

-الألوان المصنعة: تصنع بعض هذه المواد من خلاصة انثى البق تسمى CARMINE/COCHINEAL EXTRACT و البعض الأخر من مواد بترولية لأضافة ألوان زاهية , و أظهرت الدراسات علاقة هذة المواد بسرطان الدماغ و الكبد

منها:

اللون اصفر أو البرتقالي Tartrazine –E102

اللون الأحمر Amaranth-E123

يمكن إستبدالها بالفواكه ذات الوان طبيعية جذابة كالبندورة و توت والعليق الغنية بالمواد المضادة للأكسدة.

-Propyl Gallate تستخدم هذه المادة للحفاظ على جودة الدهون في المواد المعلبة, و ّإستهلاك كميات قليلة منها تؤثر على عمل الغدة الدرقية و تنشط الخلايا السرطانية. غالبا" ما نجد هذه المادة في الصلصات الجاهزة و مرقة الدجاج و اللحوم المصنعة المعلبة الجاهزة للإستعمال.

يمكن الإستغناء عن هذه المادة عبر إستعمال الصلصات و المرقة المحضرة في المنزل.

-Monosodium Glutamate (MSG تستخدم هذه المادة لإضافة طعم أفضل و نكهة مميزة في الشوربة المجففة, صلصات السلطة, الأطعمة المثلجة الجاهزة للفرن مثل البيتزا و الهمبرغر و ناغتس...., وأشارت الدراسات إلى خطر هذه المواد على الجهاز العصبي و تأكل الخلايا العصبية. قد تسبب هذه المادة آلام في الرأس و صعوبة في التنفس و دقات قلب سريعة للأشخاص الذين لديهم حساسية لهذة المادة.

تجنب المؤكولات التي تحتوي هذه المادة و إستبدلها بالمنكهات الطبيعية كالبهارات و الأعشلب الصحية.

لصحة و مناعة أفضل, إستبدل الحبوب المعلبة بالحبوب المثلجة, و تجنب إستهلاك الأطعمة الجاهزةلإحتوائها على كميات كبيرة من المواد الكميائية للحفاظ على جودتها, وتناول طعام المنزل المحضر بطريقة صحية الغني بالعناصر الأساسية للجسم.

تعليقات Facebook

تعليقات جنوب